صندوق الفتوي
الرشوة جُرْمى شرعي وقانوني.. مهما كانت المبررات
حروف فواتح سور القرآن .. للتحدي والإعجاز
طارق الفجال
تساؤلات عديدة وصلت صندوق الفتوي بمسجد المدينة المنورة بالعبور عرضت علي الشيخ أيمن كامل إمام وخطيب المسجد وهذه كانت إجاباته:
يسأل مصطفي مرسي علي موظف ما الحكم في الذين يرتشون لإنجاز بعض الأعمال التي هي في صميم عملهم ويماطلون إذا لم يأخذوا من صاحب المصلحة ما يشبع نهمهم؟
عن ثوبان مولي رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: "لعن الله الراشي والمرتشي والرائش يعني الذي يمشي بينهما. واللعن هو الطرد والإبعاد من رحمة الله تعالي.
حرَّم ديننا الحنيف الرشوة لما لها من آثار سيئة وعواقب وخيمة وأضرار جسيمة روي الترمذي وابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم" ولعل أشد وعيد ورد في شأن الذين يرتمون في أحضان الرشوة ذلك الداء الوبيل والمرض الخطير الذي يضر بالأمة ويسيء إلي سمعتها وكرامتها قول النبي صلي الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني "الراشي والمرتشي في النار" ومما يؤسف له أن كثيرين من ذوي المصالح لايزالون يغلب علي ظنهم أن مصالحهم لاتنال جانباً من العناية والاهتمام وسرعة التنفيذ إلا إذا بادروا بالرشوة إلي من بيده إنجازها دون النظر إلي ما يتقاضاه من أجر لقيامه بهذه الأعمال التي تكف بها من قبل ولاة الأمر فهم ينظرون إلي الرشوة وكأنها ضريبة من الضرائب الواجب أداؤها طوعاً أو كرهاً حتي يفوزوا ببغيتهم ومن عجب أن فيهم من تكون مصلحته وشيكة النفاذ ولكنه يتعجل فيسارع بتقديم ما يعرف بالرشوة إلي الموظف المكلف بها وربما ألح عليه في أخذها وقد ينهره الموظف ويرفض قبولها بإباء وشمم إذا كان حر الضمير غني النفس شفيفا فمن الجرم. أن نتقدم بالرشوة إلي من بيده إنجاز أعمالنا أو نحاول أن نستميله لأخذها فنجني عليه شر جناية ونعوده مخالفة القوانين القاضية بتحريمها.
تقول هالة محمود حسن: افتتح الله تبارك وتعالي بعض السور القرآنية.. ببعض الحروف الهجائية مثل ألم.. حم.. طس إلي غير ذلك فما المعني المراد من هذه الفواتح؟
اختلف العلماء في فواتح السور فمنهم من قال هي من المتشابه الذي استأثر الله بعلمه ومنهم من قال هي حروف أثني بها علي خط التحدي والإعجاز كأن الله تعالي يقول: القرآن الكريم الذي عجزت الإنس والجن عن معارضته والإتيان بمثله مؤلف من جنس ما تلفون منه كلامكم وهي الحروف الهجائية. ومنهم قال هي أسماء السور. ومنهم من قال حروف متقطعة من أسماء الله تعالي ومنهم من قال هي سر من أسرار القرآن. وممن ذهب إلي هذا الرأي أبوبكر الصديق رضي الله عنه حيث قال: "لكل شيء سر وسر القرآن.. فواتح السور".
يسأل سيد علي سيد: هل يجوز للمحدث حدثاً أصغر مس المصحف؟ وما الحكم فيمن يضعه عند النوم تحت الوسادة؟
* ذهب جمهور الفقهاء إلي أنه يحرم علي المحدث حدثاً أكبر أو أصغر مس المصحف لما روي عن بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "لا يمس المصحف إلا علي طهارة" وبه احتج أحمد بن حنبل علي الحُرمة وبما جاء في كتاب النبي صلي الله عليه وسلم لعمرو بن حزم من قوله: "لا يمس القرآن إلا طاهر" وهو كتاب تلقاه الناس بالقبول. قال ابن عبد البر: "إنه أشبه بالمتواتر. لتلقي الناس له بالقبول" ولكنه يبقي النظر في المراد من الطاهر. فإنه لفظ مشترك يطلق علي الطاهر من الحدث الأكبر. والطاهر من الحدث الأصغر. ويطلق علي المؤمن وعلي من ليس علي بدنه نجاسة. ولتوضيح ذلك أبين آراء الأئمة في حكم مس المصحف فذهب المالكية إلي القول بأن الحدث الأصغر يمنع من مس المصحف أو بعضه ولو آية ويجوز مسه وحمله لبالغ محدث ولو كان حائضاً إذا كان معلماً أو متعلماً.
وذهب الشافعية والحنابلة إلي أن الحدث الأصغر يمنع المكلف من مس المصحف كلا أو بعضاً ولو آية. وذهب الحنفية إلي أن الحدث الأصغر يمنع من مس المصحف وكتابته كلاً أو بعضاً ولو آية ولا بأس بأن يمسه غير البالغ المتعلم للحفظ ومنعاً للحرج. والذي يضع المصحف تحت الوسادة لا حرج عليه في ذلك بشرط ألا يكون في هذا الوضع امتهان لقداسته وإن كان من الأفضل أن يضعه في مكان يليق به وكيف لا وهو كلام رب العالمين وهو يعلو ولا يعلي عليه.