zamalekegypt
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

zamalekegypt


 
الرئيسيةالرئيسية  zamalekegyptzamalekegypt  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  
zamalekegypt
تصويت
ما رأيك فى تعيين ميدو كمدير فنى للزمالك ؟
1- قرار جرىء
نعمة الابتلاء I_vote_rcap30%نعمة الابتلاء I_vote_lcap
 30% [ 39 ]
2- قرار صائب
نعمة الابتلاء I_vote_rcap17%نعمة الابتلاء I_vote_lcap
 17% [ 22 ]
3- قرار خاطىء
نعمة الابتلاء I_vote_rcap24%نعمة الابتلاء I_vote_lcap
 24% [ 31 ]
4- نعطى له فرصة كافيه ثم نحكم بعدها
نعمة الابتلاء I_vote_rcap28%نعمة الابتلاء I_vote_lcap
 28% [ 36 ]
مجموع عدد الأصوات : 128
تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المصيدة

وكالة الاهرام تدفع 20 مليون جنية لتعويض خسائر قناة الاهلى ؟!! فساد على المكشوف

عقد جدو المزور يورط الاهلى فى صفقة عار ويطيح بأحلام مصليحى

ميديا

التحكيم المصرى فساد ذمم وضمائر
شاهد محمد فاروق الحكم الملاكى للاهلى يحتسب فاولات وهمية لا يراها سواه ويتغاضى عن ضربات جزاء صحيحة
مبادىء الاهلى وهم وشعاره حقيقية
 
توفيق السيد يذبح الزمالك فى مباراة الشرطة الشهيرة لتفويت الدورى للاهلى
محمد ابراهيم يسجل هدف عالمى فى مرمى المصرى
 
 
@@@@@
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 نعمة الابتلاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
doctormedo
زملكاوى للابد
زملكاوى للابد
doctormedo


عدد الرسائل : 429
الاحنرام والمشاركة الفعالة : 0
0
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

نعمة الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: نعمة الابتلاء   نعمة الابتلاء Emptyالثلاثاء 22 يناير 2008 - 8:35

إن من السنن الكونية وقوع البلاء على المخلوقين اختباراً لهم, وتمحيصاً لذنوبهم

وتمييزاً بين الصادق والكاذب منهم

قال الله تعالى (
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ
الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
وقال تعالى( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)
و قال تعالى ( الم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ )


وقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم،
فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.



وأكمل الناس إيمانا أشدهم إبتلاء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل
على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد به بلاؤه، وإن كان في دينه رقة
ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما
عليه خطيئة
. أخرجه الإمام أحمد وغيره.

و فوائد الإبتلاء :
• تكفير الذنوب ومحو السيئات .
• رفع الدرجة والمنزلة في الآخرة.
• الشعور بالتفريط في حق الله واتهام النفس ولومها .
• فتح باب التوبة والذل والانكسار بين يدي الله.
• تقوية صلة العبد بربه.
• تذكر أهل الشقاء والمحرومين والإحساس بالآمهم.
• قوة الإيمان بقضاء الله وقدره واليقين بأنه لاينفع ولا يضر الا الله .
• تذكر المآل وإبصار الدنيا على حقيقتها.


والناس حين نزول البلاء ثلاثة أقسام:
الأول: محروم من الخير يقابل البلاء بالتسخط وسوء الظن بالله واتهام القدر.
الثاني : موفق يقابل البلاء بالصبر وحسن الظن بالله.
الثالث: راض يقابل البلاء بالرضا والشكر وهو أمر زائد على الصبر.
والمؤمن كل أمره خير فهو في نعمة وعافية في جميع أحواله قال الرسول صلى الله عليه وسلم "
عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن: إن أصابته
سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له
. رواه مسلم.


واقتضت حكمة الله اختصاص المؤمن غالباً
بنزول البلاء تعجيلاً لعقوبته في الدنيا أو رفعاً لمنزلته أما الكافر
والمنافق فيعافى ويصرف عنه البلاء. وتؤخر عقوبته في الآخرة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تميله ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ومثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا تهتز حتى تستحصد" رواه مسلم.


والبلاء له صور كثيرة: بلاء في الأهل وفى المال وفى الولد, وفى الدين


وأعظمها ما يبتلى به العبد في دينه.
وقد
جمع للنبي كثير من أنواع البلاء فابتلى في أهله, وماله, وولده, ودينه فصبر
واحتسب وأحسن الظن بربه ورضي بحكمه وامتثل الشرع ولم يتجاوز حدوده

فصار بحق قدوة يحتذي به لكل مبتلى .

[size=27]والواجب على العبد حين وقوع البلاء عدة أمور:





(1) أن يتيقن ان هذا من عند الله فيسلم الأمرله.
(2) أن يلتزم الشرع ولا يخالف أمر الله فلا يتسخط ولا يسب الدهر.
(3) أن يتعاطى الأسباب النافعة لد فع البلاء.
(4) أن يستغفر الله ويتوب إليه مما أحدث من الذنوب
.

ومما
يؤسف له أن بعض المسلمين ممن ضعف إيمانه إاذا نزل به البلاء تسخط و سب
الدهر , ولام خالقه في أفعاله وغابت عنه حكمة الله في قدره واغتر بحسن
فعله فوقع في بلاء شر مما نزل به وارتكب جرماً عظيماً.

• وهناك معاني ولطائف اذا تأمل فيها العبد هان عليه البلاء وصبر وآثر العاقبة الحسنة


وأبصر الوعد والثواب الجزيل :
أولاً: أن يعلم أن هذا البلاء مكتوب عليه لامحيد عن وقوعه واللائق به ان يتكيف مع هذا الظرف ويتعامل بما يتناسب معه.
ثانياً:
أن يعلم أن كثيراً من الخلق مبتلى بنوع من البلاء كل بحسبه و لايكاد يسلم
أحد فالمصيبة عامة , ومن نظر في مصيبة غيره هانت عليه مصيبته.
ثالثاً:
أن يذكر مصاب الأمة الإسلامية العظيم بموت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الذى انقطع به الوحي وعمت به الفتنه وتفرق بها الأصحاب " كل مصيبة بعدك
جلل يا رسول الله "
رابعاً: ان يعلم ما أعد الله لمن صبر في البلاء أول وهلة من الثواب العظيم قال رسول الله " إنما الصبر عند المصيبة الأولى "
خامساً: أنه ربما ابتلاه الله بهذه المصيبة دفعاً لشر وبلاء أعظم مما ابتلاه به , فاختار الله له المصيبة الصغرى وهذا معنى لطيف.
سادساً: أنه فتح له باب عظيم من أبواب العبادة من الصبر والرجاء , وانتظار الفرج فكل ذلك عبادة .
سابعاً:أنه ربما يكون مقصر وليس له كبير عمل فأراد الله أن يرفع منزلته و يكون هذا العمل من أرجى أعماله في دخول الجنة.
ثامناً: قد يكون غافلا معرضاً عن ذكر الله مفرطاً في جنب الله مغتراً
بزخرف الدنيا , فأراد الله قصره عن ذلك وإيقاظه من غفلته ورجوعه الى
الرشد.

فاذا
استشعر العبد هذه المعاني واللطائف انقلب البلاء في حقه الى نعمة وفتح له
باب المناجاة ولذة العبادة , وقوة الاتصال بربه والرجاء وحسن الظن بالله
وغير ذلك من أعمال القلوب ومقامات العبادة ما تعجز العبارة عن وصفة .
قال
وهب بن منبه: لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ويعد
الرخاء مصيبة، وذلك أن صاحب البلاء ينتظرالرخاء وصاحب الرخاء ينتظر البلاء
و قال رسول الله (: يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء
الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت في الدنيا بالمقارض ) رواه الترمذي

ومن الأمور التي تخفف البلاء على المبتلى وتسكن الحزن وترفع الهم وتربط على القلب :



(1) الدعاء:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الدعاء سبب يدفع البلاء، فإذا كان أقوى منه
دفعه، وإذا كان سبب البلاء أقوى لم يدفعه، لكن يخففه ويضعفه، ولهذا أمر
عند الكسوف والآيات بالصلاة والدعاء والاستغفار والصدقة.
(2) الصلاة: فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا حزبه أمر فزع الى الصلاة




(3) الصدقة" وفى الأثر "داوو مرضاكم بالصدقة"

(4) تلاوة القرآن:

" وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين"ا
(5) الدعاء المأثور: "وبشر الصابرين الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون" وما استرجع أحد في مصيبة إلا أخلفه الله خيرا منها.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ronny
Admin
ronny


عدد الرسائل : 12703
العمر : 56
الاحنرام والمشاركة الفعالة : 16
47792
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

نعمة الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعمة الابتلاء   نعمة الابتلاء Emptyالثلاثاء 22 يناير 2008 - 13:04


اللهم أرحمنا برحمتك وأشملنا بعطفك وأحسانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zamalekegypt.yoo7.com
khaled_zamalek
زملكاوى جديد
زملكاوى جديد
avatar


عدد الرسائل : 66
العمر : 56
الاحنرام والمشاركة الفعالة : 0
0
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

نعمة الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعمة الابتلاء   نعمة الابتلاء Emptyالإثنين 3 مارس 2008 - 19:31

[.h;l hggi odvh
جزاكم الله خيراونسال الله ان يكون في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ronny
Admin
ronny


عدد الرسائل : 12703
العمر : 56
الاحنرام والمشاركة الفعالة : 16
47792
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

نعمة الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعمة الابتلاء   نعمة الابتلاء Emptyالإثنين 3 مارس 2008 - 21:05

موضوع أكثر من رائع شكرا يا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zamalekegypt.yoo7.com
khaled_zamalek
زملكاوى جديد
زملكاوى جديد
avatar


عدد الرسائل : 66
العمر : 56
الاحنرام والمشاركة الفعالة : 0
0
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

نعمة الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعمة الابتلاء   نعمة الابتلاء Emptyالجمعة 14 مارس 2008 - 22:01

بجد الزمالكاويه مثال يحتزي به حتي في التدين وسبقنا كثر من العيبه المهذبين امثال ابراهيم يوسف واشرف قاسم وطارق يحي وكتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعمة الابتلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zamalekegypt :: ملتقى الزملكاوية :: مقهى الزملكاوية-
انتقل الى: